في محافظات قطاع غزة

الأطباء العرب يختتم مرحلة جديدة من ترميم منازل ذوي الاحتياجات الخاصة

الجمعة 10 نوفمبر 2017

الأطباء العرب يختتم مرحلة جديدة من ترميم منازل ذوي الاحتياجات الخاصة

اختتم اتحاد الأطباء العرب – فلسطين المرحلة الأولى من مشروع تحسين جودة الحياة لذوي الاحتياجات          الخاصة " إرادة" والممول من مؤسسة التضامن الروسية.

وقد قام اليوم وفد من اتحاد الأطباء برئاسة الدكتور / محمد العكلوك رئيس اللجنة المشرفة في الاتحاد وبحضور السيد/ إبراهيم قديح مدير الاتحاد في فلسطين بجولة تفقدية لمجموعة من المنازل التي تمت مواءمتها خلال هذا المشروع.

وقد أوضح الدكتور / محمد العكلوك أن هذا المشروع يأتي كاستجابة عاجلة لتوفير بيئة صحية ملائمة لعدد من الأسر، والتي يعاني أبنائها من صعوبة التعامل مع المرافق الصحية لمنازلهم بسبب الإعاقة.

حيث تم من خلال المشروع إعادة تأهيل تلك المنازل ومواءمتها بما يناسب وضع إعاقة كل فرد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف الدكتور / العكلوك بأن هذه الأوضاع البائسة والناجمة عن ظروف السكن غير الملائمة، من شأنها أن تصيب صحة الإنسان بالأوبئة لكونها تشكل بيئة خصبة للجراثيم والميكروبات.

وقد أكد الدكتور / العكلوك بأن هذه النوعية من المشاريع التي ينفذها الاتحاد ضمن برامجه تعود بالأثر الإيجابي سواء على الصعيد الصحي والنفسي وحتى الاجتماعي على تلك الأسر من خلال شعورهم بدعم ومساندة المجتمع لهم.

من جانب آخر فقد أوضح السيد/ إبراهيم قديح أنه تم من خلال المرحلة الأولى من المشروع ترميم عدد 14 منزل موزعين في كل من محافظة خانيونس، غزة وشمال غزة، وإنه سيتم خلال المرحلة الثانية والتي ستنطلق الأسبوع المقبل ترميم مجموعة أخرى من المنازل في كل من محافظة رفح والمحافظات الوسطى.

كما وأوضح السيد/ قديح ان الاتحاد تبنى هذا النوع من المشاريع نظرا للظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها العائلات أصحاب تلك المنازل وأبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تفتقر للحد الأدنى من شروط الحياة الكريمة.

وقد قام الاتحاد خلال جولته بتوزيع عدد من الأدوات المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك حسب احتياجات كل فرد.

وقد أعرب المستفيدين من المشروع عن عميق شكرهم وامتنانهم لاتحاد الأطباء العرب لما كان لتنفيذ هذا المشروع من تأثير إيجابي كبير في حياتهم، حيث ان المواءمات التي نفذها الاتحاد قامت بتذليل كافة الصعاب التي كانوا يوجهونها يومياً في استخدام المرافق الصحية لمنازلهم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعتبر واحداً من مجموعة مشاريع ينفذها الاتحاد تلبية لواجباته تجاه أبناء المجتمع الفلسطيني وخاصة الفئات الفقيرة أو التي تتعرض لظروف تستدعي الإغاثة العاجلة.

ويعمل الاتحاد على تقديم المساعدات الإنسانية والاجتماعية وحملات الإغاثة المتنوعة للأسر الفقيرة والمهمشة اقتصادياً، من خلال مجموعة من البرامج الحيوية التي يعمل عليها في فلسطين بهدف تمكين تلك الأسر الى جانب برامج التنمية المستدامة والتي تُعد من أهم أهداف الاتحاد.