بالشراكة مع كليتي الطب والعلوم الصحية

خبر : اتحاد الأطباء العرب يعقد محاضرة علمية بعنوان " فيروس زيكا "

الإثنين 07 مارس 2016

اتحاد الأطباء العرب يعقد محاضرة علمية بعنوان

عقد اتحاد الأطباء العرب -مكتب فلسطين في قاعة المؤتمرات -الجامعة الإسلامية وبالشراكة مع كل من كلية الطب وكلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية في غزة، محاضرة علمية بعنوان "فيروس زيكا"، وذلك بحضور كل من د. باسم نعيم الأمين المساعد للاتحاد و د. محمود أبو دراز مدير مكتب الاتحاد في فلسطين، كذلك أ.د. عبد الرؤوف المناعمة-نائب رئيس الجامعة الإسلامية لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، ود. فضل نعيم-عميد كلية الطب، ود. بتينا بوتشر-عضو هيئة التدريس بكلية الطب وجمع من المختصين والمهتمين بموضوع المحاضرة.

بدأ أ.د. المناعمة المحاضرة بإعطاء نبذة تعريفية عن الفيروس من حيث النشأة والتسمية، وأوضح أن العالم بدأ يولي انتباهاً كبيراً لهذا الفيروس عام 2015 عند انتقاله للبرازيل حيث تم تسجيل أكثر من مليون حالة، وقد تزامنت هذه الزيادة مع ارتفاع معدلات المواليد بصغر الرأس الخلقي.

وأوصى أ.د. المناعمة بعدم السفر إلى الأماكن التي ينتشر فيها هذا الفيروس، وبين أهمية تعرف الناس على أنواع البعوض الحامل لهذا الفيروس، وبيان طرق الحماية والوقاية منه.

من جانب آخر، أوضحت د. بوتشر أن فيروس زيكا ينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض الحامل للمرض، وأشارت إلى أن البعوضة الزاعجة المصرية تعد الناقل الأكثر ظهوراً وانتشاراً ونقلاً للفيروس، وتناولت أيضاً أعراض الإصابة بالفيروس.

وتحدثت د. بوتشر بشيء من التفصيل عن خطر إصابة النساء الحوامل بفيروس زيكا، وتأثيره على صحة الجنين، ولفتت إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار عوامل الوقاية من هذا الفيروس بما يسهم في حفظ صحة وسلامة الأم والجنين.

وأكدت د. بوتشر أنه لا يوجد حتى اللحظة علاج لهذا الفيروس، ولكن يتم العمل حالياً على إنتاج لقاح ضد هذا الفيروس، وبينت أن الوقاية منه تعتمد على تجنب تعرض الناس للبعوض من خلال ارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر من الجسم، واستخدام الحواجز المادية، وإغلاق الأبواب والشبابيك، واستخدام الناموسيات عند النوم.

 

لمزيد من الصور:

www.facebook.com/media/set/