خبر : التدخين: المساوىء والأضرار

الإثنين 01 يونيو 2015

 التدخين: المساوىء والأضرار

مقدمة

 

التدخين ظاهرة من الظواهر التي انتشرت في معظم دول العالم وخاصة دول العالم الثالث ولقد اتسعت دائرة هذه الظاهره لتشمل الملايين من الأفراد من مختلف المستويات الاجتماعيه ومختلف الاعمار رغم ما يؤكده العلماء والخبراء عن جسامه التدخين الصحية والاجتماعية والاقتصادية .وأنً موضوع التدخين ومكافحته من المواضيع التي تهم البشرية كلها حيث أن ضحاياه بلغت بالملايين على مستوى العالم


مضار التدخين السلبي على صحة قلوب الاطفال:

ضمن بحث حول التدخين، تابع باحثون من فنلندا 500 طفلاً من عمر 8 سنوات ولغاية 13 سنة وقد قاموا بقياس مدى تعرض دم الاطفال كل سنة للتبغ. كما استخدم الباحثون الموجات فوق الصوتية لقياس مدى سمك وسلامة الشرايين لدى الاطفال.

مع بلوغهم جيل 13 عام، اتضح أن الاطفال الذين تعرضوا للتدخين السلبي واجهوا زيادة في سمك شرايينهم الرئيسية. كما انهم عانوا من مستوى أعلى من صميم البروتين الشحمي ب (apolipoprotein B). هذا البروتين في الدم هو مؤشر مباشر لنوع من البروتينات الدهنية التي يمكن ان تسبب أمراض القلب. ظهرت هذه التاثيرات لدى الأطفال الذين يتعرضون للتدخين بشكل متوسط أيضا، لكنها ازدادت لدى الاطفال الذين يتعرضون لقدر اكبر من التبغ.


تدخين الاهل يزيد من خطر اصابة ابنائهم بسرطان الدم:

أظهر بحث حول التدخين السلبي أُجري في كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا، ونشرت نتائجه في المجلة العلمية American Journal of Epidemiology، إنً تدخين الاهل يزيد من خطر اصابة ابنائهم بسرطان الدم. استمر البحث لمدة سبع سنوات، فيه تم فحص 327 طفلاً اُصيبوا بسرطان الدم من نوع إبيضاض الدم اللمفاوي الحاد (ALL - acute lymphoblastic leukemia) او بسرطان الدم من نوع ابيضاض الدم النقوي الحاد  (acute myelogenous leukemia - AML)، وتم فحص 416 طفلاً يتمتعون بصحة جيدة. تم خلال البحث، جمع معطيات حول تدخين الأهل، قبل الانجاب وبعدهُ أيضاً. وتشير نتائج البحث الى أنً تدخين الاب قبل الحمل يزيد من خطر اصابة الطفل الذي سوف يولد، بسرطان الدم من نوع ابيضاض الدم النقوي الحاد بأربعة اضعاف، كما يزيد من خطر اصابته بسرطان الدم من نوع ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد بنسبة 30%. ويكون خطر اصابة الطفل بسرطان الدم من نوع ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد في أوجه، اذا كان الاب يدخن قبل الحمل واذا قامت الام بالتدخين بعد انتهاء الحمل والولادة. وتثبت نتائج البحث ان تدخين الاهل قبل الحمل، خلاله وبعده، جميعها تزيد من خطر اصابة الطفل بسرطان الدم.



التدخين في سن المراهقة يجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بالفوبيا

كشف بحث حول التدخين نُشر في مجلة (JAMA - Journal of the American Medical Association) على ان التدخين في سن المراهقة، يجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بالفوبيا (مرض الرهاب). وجد البحث أن الذين قاموا بالتدخين في سن المراهقة على الاقل علبة سجائر واحدة في اليوم كان احتمال اصابتهم باضطرابات الفوبيا، "الفوبيا من الاماكن المفتوحة " (Agoraphobia - الخوف من الاماكن المكشوفة والعامة) او الهلع (Panic Disorder) بسن البلوغ أكبر بخمسة حتى خمسة عشر مرة.  قام الباحثون بمقابلة مجموعة من 618 شابا في سن المراهقة، بحيث كان معدل أعمارهم ستة عشر عاما في المرة الاولى، وقاموا بمقابلة اضافية عندما اصبح معدل أعمار المشتركين 22 عاما. بعد الاخذ بالحسبان عوامل مثل مستوى الثقافة، وان كان الاهل يدخنون أيضاً، صعوبة مرحلة الطفولة. فوُجد أن الذين دخنوا 20 سيجارة او اكثر في سن المراهقة في اليوم كان احتمال اصابتهم باضطراب الفوبيا اكبر بـ 5.5 مرات. أما احتمال اصابتهم باضطراب الفوبيا من الاماكن المفتوحة فقد كان اكبر بـ 6.8 مرات. واحتمال اصابتهم بالهلع في سن البلوغ، اكبر بـ 15.6 مرة.



التدخين وامراض القلب

 

أظهر بحث حول التدخين أُجري في النرويج أنً الأشخاص الذين يدخنون من واحدة إلى أربع سجائر فقط في اليوم الواحد هم أكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب بثلاث مرات مقارنة مع غير المدخنين. والجرعة المنخفضة من التدخين تزيد بثلاث مرات خطر الموت جراء سرطان الرئة لدى الرجال، وهي مرتبطة بارتفاع بنسبة 50٪ في معدل الوفاة عموما لدى كل من الرجال والنساء.


التدخين هو عامل خطر آخر لفيروس الورم الحليمي البشري

نُشر بحث حول التدخين عام 2009 في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة American Journal of Epidemiology، التي أخذت معطيات من خمسة بنوك للدم في الدول الاسكندنافية (السويد، النرويج، فنلندا وايسلندا)، التي تحتوي على عينات من أكثر من مليون امرأة. تم فحص 588 عينة من النساء اللواتي أصبن بسرطان عنق الرحم المنتشر و -2861 عينة من نساء غير مصابات بالمرض. في هذه العينات تم فحص وجود مادة الكوتينين (علامة بيولوجية تدل على التعرض للتبغ) والأجسام المضادة للسلالات 16 و 18 من فيروس الورم الحليمي البشري، الأجسام المضادة للهربس والأجسام المضادة للمرض التي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي - الكلاميديا.

وجد الباحثون زيادة كبيرة في خطر الاصابة بسرطان عنق الرحم من نوع سرطان الخلايا الحرشفية لدى المفرطات في التدخين، سواء بالنسبة للنساء اللاتي وُجد لديهن فيروس الورم الحليمي البشري (أكثر ب 2.7 مرة )، وكذلك بالنسبة للنساء اللاتي لم يُعثر لديهن على الفيروس ( أكثر بـ 2.9 مرة )، بالمقارنة مع النساء غير المدخنات. الخطر لدى المفرطات في التدخين بقي متشابها، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عامل الأجسام المضادة لفيروس الورم الحليمي البشري (أكثر بـ 3.2 مرة ).

 



التدخين يزيد من خطر الاصابة بسرطان المريء والمعدة

في عام 2008 تم عرض بحث حول التدخين  في المؤتمر السنوي السابع للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان - American Association for Cancer Research، فحص فيها باحثون هولنديون ما اذا كان التدخين وشرب الكحول يزيدان من خطر الاصابة بثلاثة أنواع من سرطان المريء - الغدي (Adenocarcinoma - EAC)، سرطان الخلايا الحرشفية (ESCC) وكذلك نوع سرطان  يحدث في مكان اتصال المريء والمعدة (GCA). حيث قام 120852 من الاشخاص الأصحاء بملء استبيانات حول أسلوب الحياة ومن ثم تمت متابعتهم لمدة 16 عاما.

على مر السنين، أُكتشفت لدى المشاركين 120 حالة من سرطان الخلايا الحرشفية، 168 حالة من EAC و 187 حالة من GCA. ووُجدت علاقة بين التدخين في الماضي والحاضر وبين أنواع المرض الثلاثة. خطر الاصابة لدى المدخنين الحاليين كان الأعلى. لدى المدخنين في الماضي كانت المخاطر متوسطة، مقارنة مع أولئك الذين لم يدخنوا قط. لمدة ووتيرة التدخين تأثير على حجم المخاطر. وتم الاستنتاج أن من مخاطر التدخين وشرب الكحول أنهم يزيدان من خطر الاصابة بسرطان المريء والسرطان الذي يحدث في مكان اتصال المعدة والمريء.



اخطار التدخين الخفيف عند الرجال

لتقييم تأثير التدخين الخفيف، قام باحثون من جامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو بمراجعة اكثر من 800 بحث حول التدخين عند البالغين في سن 18 سنة او اكثر. بعد ذلك، رجعوا الى 45 دراسة انطبقت عليها معاييرهم للتميز العلمي والكفاءة. بالرغم من أن البحوث المفردة استخدمت معايير مختلفة للتدخين الخفيف والمتقطع، الا ان كلا منها قدمت تقييما دقيقا للمخاطر الصحية للتعرض للتدخين منخفض الجرعة.

النتائج كانت صادمة. باختصار، التدخين الخفيف والمتقطع هو خطير تقريبا مثل التدخين الكثيف تلك صورة مزعجة حقا. وتبدو حتى اكثر ازعاجا عندما تدرك ان الرجال الذين يدخنون بشكل متقطع يكون لديهم معدل وفيات عام اعلى بمقدار 1,6 ضعف عن غير المدخنين.