خبر : أعراض الربو عند الأطفال: ارشاد في طرق المعالجة

الأحد 10 مايو 2015

أعراض الربو عند الأطفال: ارشاد في طرق المعالجة

تشكل اعراض الربو عند الاطفال  عبئا نفسيا ثقيلا على الاهل, حيث يخشون من ان طفلهم لن يكون قادراً ابداً على العيش حياة طبيعية. هم يتساءلون كيف سيتصرفون اذا ما اُصيب طفلهم بنوبة الربو. واحدة من طرق المعالجة الاكثر فعالية هي جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن هذا المرض والوسائل التي يمكن ان تبقي الوضع تحت السيطرة.

 

اعراض الربو عند الاطفال:

الاشخاص الذين يعانون من الربو يعانون من فرط الحساسية في قنوات جهاز التنفس لديهم. عندما يتعرض هؤلاء الاشخاص لمحفزات معينة، مثل نزلات البرد, الانفلونزا, تغيرات حالة الطقس، النشاط البدني، دخان السجائر، عث الغبار او وبر الحيوانات مثلا، فان القصبات الهوائية لديهم تنقبض، مما يصعب عملية التنفس لديهم.

على الرغم من انه معروف للجميع ان العرض الابرز لمرض الربو هو سماع الصفير اثناء التنفس، فهناك اعراض اخرى  للربو عند الاطفال  مثل: السعال الذي يزداد سواءً في الليل او اثناء ممارسة الرياضة، الشعور بضيق الصدر او صعوبة في التنفس. اذا كان طفلك يسعل باستمرار اثناء الليل او عند اصابته بالنزلة البردية، فيوصى بالتوجه الى الطبيب المعالج.

 

وماذا لو شخص الطبيب وجود الربو؟

تتحسن وسائل علاج الربو عند الاطفال  مع الوقت. يمكن اليوم  للاطفال الذين يعانون من الربو ان يعيشوا حياة طبيعية تماما، طالما ان الربو تحت السيطرة.

 

علاج الطفل المصاب بالربو.

يمكن التحكم باعراض الربو عند الاطفال من خلال اعطاء ادوية الربو وعن طريق تجنب التعرض لمسبباته. العلاج الدوائي يشمل اعطاء علاج وقائي على اساس يومي، من اجل خفض حساسية القصبات الهوائية، واعطاء العلاج الدوائي خلال النوبات نفسها، والذي يهدف الى تسهيل عملية التنفس لدى الطفل اثناء حدوث المرض. يوصى بالتوجه والتشاور مع طبيب متخصص في علاج الربو، وكذلك يمكن التشاور مع الاصدقاء, الصيادلة في الصيدليات او مع طاقم العيادة المحلية.

اطلب من طبيبك ان يشرح لك حالة طفلك، واطلب منه ان يعطيك تعليمات مكتوبة حول كيف يجب ان تتصرف وتعالج الطفل في البيت في حالة حدوث نوبة الربو لديه. هذه التوجيهات ينبغي ان توفر معلومات حول الادوية التي يجب اعطاءها للطفل، وكيفية تقييم ما اذا تفاقم المرض، ما الذي يمكن القيام به لمنع حدوث النوبات، وكيف يجب ان تتصرف خلال نوبة الربو.

اذا كان طفلك يمارس النشاط البدني الذي يساهم في تحفيز حدوث نوبات الربو، اسال طبيبك ما الذي يجب القيام به في مثل هذه الحالة. لا تخشى من طرح الاسئلة (سوف يكون من المفيد اعداد قائمة من الاسئلة مسبقا). اذا كانت لديك اسئلة للطبيب احرص سلفا على تحديد موعد اطول في العيادة.

 

تاكد من كون مدرسة طفلك مهيئة لمرضى الربو.

معظم المدارس معدة وتتلقى ارشادات حول كيفية التصرف والتعامل مع الاطفال الذين يعانون من الربو. ولكن لا ينبغي اعتبار الامر مفهوم ضمنا. من بين الاسئلة التي ينبغي ان تسال ما يلي: هل الطاقم مؤهل وخبير في كيفية التعامل مع اعراض الربو عند الاطفال  ومع الطفل الذي يعاني نوبة الربو؟ هل تتوفر في المدرسة قائمة باسماء جميع الاطفال الذين يعانون من الربو، والتي تتضمن ايضا قائمة الادوية والجرعات لكل طفل؟ هل يوجد في المدرسة طقم الاسعافات الاولية لمرضى الربو الذي يضم ادوية حالات الطوارئ؟ يجب تذكر اعطاء المدرسة كل المعلومات الضرورية عن مرض الربو لدى طفلك.

 

تذكر، دخان السجائر يمكن ان يحفز حدوث اعراض الربو عند الاطفال اضافة الى نوبات الربو!

يوصى الاباءالامهات الذين يدخنون بتجنب التدخين بالقرب من الاطفال او الاولاد (ولا توافقوا ان يدخن الاخرين بالقرب منهم). بالاضافة الى ان تدخين السجائر يمكن ان يحفز حدوث نوبات الربو، فإن دخان السجائر ايضا قد يزيد من خطر اصابة طفلك بمرض الربو.