خبر : الرجال بين سرطان البروستاتا والخصية

الخميس 13 نوفمبر 2014

الرجال بين سرطان البروستاتا والخصية

الرجال بين سرطان البروستاتا والخصية:

     يعتبر سرطان البروستاتا الاكثر انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة! حيث اصاب سرطان البروستاتا اكثر من مليون شخصا في عام 2012 حسب منظمة الصحة العالمية، وقضى على ما يقارب الـ 307،481 شخصا حول العالم!

    وتشير احصائيات عام 2012، بان عدد الاصابات بسرطان البروستاتا في المغرب كان اكثر من الفين اصابة، وان حالات الوفاة تعدت الالف! لتتقارب معها مصر من حيث الارقام، باعداد اصابة وصلت الى 2358، وما يقارب الـ 1500 حالة وفاة! وسجلت السعودية 703 حالة اصابة و321 حالة وفاة بسرطان البروستاتا

وتزيد عدة عوامل خطر من الاصابة بسرطان البروستاتا، والتي تتضمن:

  1. نمط غذائي غير صحي
  2. السمنة
  3. التدخين
  4. التاريخ العائلي والعامل الوراثي

علامات يجدر الانتباه لها:

ان الاصابة الاولية بسرطان البروستاتا لا تظهر اي اعراض، وان الاعراض تظهر عند تطور المرض، والتي تشمل

  1. مشاكل في التبول، بما في ذلك تدفق البول البطيء او الحاجة الى التبول في كثير من الاحيان، وخاصة في الليل.
  2. وجود دم في البول
  3. صعوبة في الانتصاب
  4. الم في الوركين والظهر والصدر
  5. ضعف او خدر في القدمين، وفقدان السيطرة على المثانة او الامعاء بسبب الضغط على الحبل الشوكي.

وبسبب عدم ظهور اعراض الاصابة بسرطان البروستاتا في مراحله الاولى، فانه من المهم القيام بفحوصات دورية لسرطان البروستاتا بعد سن الخمسين لكل رجل، بينما ننصح من لديه احد عوامل الخطر باجراء الفحوصات المبكرة لسرطان البروستاتا.

اما بالنسبة لسرطان الخصية، فهو غير منتشر بين الرجال مثل سرطان البروستاتا، الا ان التوعية ومعرفة عوامل الخطر للاصابة به واعراضه من الواجب معرفتها

وتتضمن عوامل الخطر:

  1. الخصية المعلقة-  Cryptorchidism وهي عبارة عن خصية لم تنزل الى المكان المعد لها في داخل الكيس الجلدي خلف القضيب (الصفن – Scrotum) قبل ولادة المولود الذكر.
  2. العمر : ان معظم حالات الاصابة بسرطان الخصية تحدث لدى الرجال في الفئة العمرية ما بين 20 و34 عاما، الا انه من الممكن ان تصيب اي شخص باي عمر
  3. حجم الجسم: حيث وجدت بعض الدراسات ان هذا النوع من السرطان ينتشر بين الرجال الاطول قامة، الا ان الرابط ما بينهما لم يتم التاكيد عليه بعد.

ولحسن الحظ فانه بالامكان تشخيص الاصابة بسرطان الخصية في مراحل مبكرة، حيث يظهر لدى معظم المصابين كتلة على الخصية، او من خلال كبر حجمها، ويستطيع الرجل فحص نفسه بنفسه بالطريقة التالية:قم بابعاد القضيب قليلا وافحص كل خصية لوحدها، امسك الخصية بابهامك واصابعك الاخرى ولفها بلطف بين اصابعك ثم انظر وتحسس اي كتلة صلبة او اي تغير في الحجم او الشكل او تطابق بين الخصيتين.

انتبه! ان الوقت الامثل لهذا الفحص هو اثناء او بعد الاستحمام، حيث يكون الجلد مسترخيا حينها.

من الضروري ان يكون الشخص على دراية بان احدى الخصيتان اكبر بقليل من الاخرى، وان البربخ epididymis قد يتشابه مع الكتل. لذا من المهم التفريق بين الكتل والبربخ، بالاضافة الى ضرورة استشارة الطبيب عند شعورك باي تغير في خصيتيك.

وتتمثل اعراض الاصابة بسرطان الخصية في:

  1. وجود كتلة او تورم في الخصية.
  2. نمو الثدي او الشعور بوجع فيه.

في حين انه قد لا تظهر اية اعراض على بعض المصابين بسرطان الخصية، وهنا نؤكد على اهمية الفحص المنتظم لضمان سلامتكم وصحتكم.

عزيزي الرجل، ان الوقاية وحماية نفسك من العديد من الامراض تعتمد بشكل كبير واساسي عليك! لذا تحرك الان وقم ببعض التغيرات التي من شانها ان تحافظ على صحتك، ولا تنسى ان الفحوصات المنتظمة ذات اهمية كبرى لاكتشاف المرض في مراحله المبكرة، والتي تزيد من فرص العلاج، اليك النصائح التالية:

  1.  قم بممارسة التمارين الرياضية.
  2.  زر الطبيب عند شعورك باي مشكلة صحية.
  3.  ان كنت مدخن، توقف الان! حيث تشير الاحصائيات ان الرجال المدخنين عرضة للاصابة بسرطان الرئة اكثر ب20 مرة من غيرهم! كما ان التدخين يضاعف خطر اصابتك بالامراض القلبية!
  4.  نم جيدا، واتبع نمطا محددا للنوم، فمثلا حدد ساعة معينة للنوم والاستيقاظ واتبعها.
  5.  اتبع نظاما غذائيا صحيا.
  6.  حافظ على الوزن المثالي.
  7.  سيطر على ضغوطاتك وابتسم باستمرار.

المصدر: موقع ويب طب