خبر : 60 % يعانون من صدمات نفسية شديدة في قطاع غزة

الخميس 25 سبتمبر 2014

60 % يعانون من صدمات نفسية شديدة في قطاع غزة

 
اكد روبير مارديني مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط ان قطاع غزة بات خراباً بعد 51 يوماً من العدوان على قطاع غزة.
وأضاف مارديني عقب زيارة قام بها مؤخراً للأراضي الفسطينية " لا بدّ من النظر في الوضع الإنساني الراهن ضمن السياق العام المتمثّل في الاحتلال المتواصل، وكذلك في الإغلاق المستمر والقيود الشديدة المفروضة على حركة البضائع والأشخاص منذ ثماني سنوات، وثلاثة نزاعات حدثت خلال ست سنوات فقط، وبنية تحتية ضعيفة أصلاً".
واردف :"أدى النزاع الأخير إلى إيجاد احتياجات هائلة فقد اضطُرّ عشرات الآلاف من الناس إلى هجر بيوتهم المدمرة تدميراً كاملاً، ودُمّرت الآلاف من المنازل والبُنى الأخرى تدميراً كاملاً أو جزئياً وأُصيبت شبكة المياه والمنشآت الكهربائية بأضرار جسيمة واضطُرّ القطاع الطبي إلى العمل بطاقته القصوى، وأُصيبت المستشفيات بقذائف أو بذخائر أخرى. وأُغلقت المؤسسات التجارية، فحُرم بسبب إغلاقها ما لا يُعدّ ولا يُحصى من العائلات من سُبل عيشهم".

وأشار الى أن 40 % من الأراضي الزراعية أصبحت بور، كما ويعاني زهاء 60 % من سكان قطاع غزة الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً من صدمات نفسية شديدة، بينما تهدّد الذخائر المتروكة أو غير المنفجرة حياة الناس هناك.

 

المصدر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر