خبر : الصحة: مرضى الفشل الكلوي بغزة مهددون بالموت

الأحد 27 أكتوبر 2013

 الصحة: مرضى الفشل الكلوي بغزة مهددون بالموت

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة من أن حياة مئات المرضى الفلسطينيين ممن يقومون بعملية "غسيل الكلى" باتت في خطر كبير، نظرًا للنقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية لإجراء عملية الغسيل اللازمة لهم.


وأكد مدير قسم الكلى الصناعية بمشفى الشفاء الطبى بغزة الدكتور عبد الله القيشاوي خلال احتفال "بسمة أمل" لمرضى الكلى بغزة مساء الجمعة 25-10-2013، أن هناك نقص في الأدوية والمستهلكات الطبية الخاصة بمرضى غسيل الكلى، من ضمنها الفلاتر أو المرشحات، التي تعتبر ضرورية جدًا لمرضى الغسيل الكلوي، إضافة إلى الأربطة الوريدية".


ويشار الى أن أكثر من 450 مريضًا في قطاع يعانون من الفشل الكلوي ويقومون بعملية غسيل الكلى في الاسبوع ثلاثة مرات، وأن الاغلاق للمعابر تسبب في نقص حاد في المستهلكات الطبية لإتمام عملية الغسيل.


وقال القيشاوى : "أي نقص في أحد متطلبات الغسيل، يؤدي إلى توقف عملية الغسيل بشكل كامل، لأنها تعمل بنظام متكامل، ويحدث هذا النقص كل فترة، ما يجعل القسم أمام كارثة في ظل عدم وجود بدائل أخرى".

وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي والنقص الحاصل في السولار الصناعي لتشغيل مولدات المستشفى، يؤدي إلى توقف أجهزة الغسيل، لأن جميع تلك الأجهزة تعمل على الطاقة الكهربائية.

وأوضح أن انقطاع التيار المتكرر يؤثر سلبًا على الأجهزة ويحدث خلل فيها، على اعتبار أنها أجهزة مبرمجة، وقد يؤدي ذلك إلى توقف الجهاز بشكل كامل لعدم وجود قطع غيار للأجهزة.

ويعاني قطاع غزة من حصار مشدد منذ الاطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي مطلع تموز (يوليو) الماضي وإغلاق معبر رفح البري والأنفاق التي تدخل المواد الأساسية للقطاع بالاضافة الى اغلاق المعابر الإسرائيلية.