خبر : الصحة في غزة تحذر من خطورة استمرار الحصار على قطاع غزة

الإثنين 07 أكتوبر 2013

الصحة في غزة تحذر من خطورة استمرار الحصار على قطاع غزة

 حذر الدكتور مفيد المخللاتي وزير الصحة الفلسطيني في غزة ، من خطورة استمرار الحصار على قطاع غزة ، مشيرًا إلى تفاقم آثاره على الجانب الصحي في القطاع.

ونوه المخللاتي في لقاء صحفي عقده بغزة، الأحد، إلى أن رصيد الأدوية لدى الوزارة آخذ بالتناقص، جراء إغلاق معبر رفح المنفذ البري الوحيد للقطاع مع العالم الخارجي، لافتًا إلى نقص ما يزيد عن 30 بالمئة من رصيد الأدوية الأساسية بمخازن الوزارة.

وذكر أن 7 مراكز رعاية أولية توقفت فيها حركة البناء بشكل كامل، إضافة لتوقف المنشآت في خمس مشافي أخرى، من ضمنها مستشفى الشيخ حمد للـتأهيل والأطراف الصناعية التي تبرعت به قطر للفلسطينيين بغزة، إضافة لمركز الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء الطبي.

ولفت إلى احتجاز عدد كبير من شحنات الأدوية في عدد من دول العالم، بفعل الإغلاق المستمر لمعبر رفح منذ شهرين، مضيفًا" توقف تحويل ما يزيد عن 1000 حالة مرضية بفعل الإغلاق للمعبر".

وبين وزير الصحة أن اغلاق معبر رفح أوقف العديد من الخدمات الطبية وتطوير الكوادر البشرية التي كانت تأتي أسبوعيًا عبر المعبر.

وأكدّ أن وزارته مستمرة في تقديم خدماتها الطبية ولن تنهار في ظل الحصار المتواصل، "وتعمل باستمرار من أجل تلافي تداعيات الحصار وعدم توقف الخدمات الأساسية".

ودعا وزير الصحة، وسائل الإعلام المحلية والدولية إلى تسليط الضوء على أزمات الدواء المستمرة والمتزايدة جراء الحصار الإسرائيلي، "بغرض تشكيل رأي عام دولي لكسر الحصار الظالم الذي يقبع تحته القطاع".

وحمّل الوزير، الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تفاقم الوضع الصحي في قطاع غزة، مبينًا مخالفتها للقوانين الدولية بصفته كيان محتل يحاصر قطاع غزة.