خبر : 90% من المياه الجوفية بغزة غير صالحة

الإثنين 27 مايو 2013

90% من المياه الجوفية بغزة غير صالحة

  

قالت سلطة جودة البيئة في غزة إنّ 90% من مياه الخزان الجوفي في قطاع غزة أصبحت غير صالحة للاستخدام الآدمي بسبب إجراءات الاحتلال المتمثلة بسرقة المياه وتجريف الآبار الحدودية مع القطاع، إضافة إلى الاستخدام السيئ للمياه من المواطنين.


وقال رئيس سلطة جودة البيئة يوسف إبراهيم، اليوم الأحد، خلال برنامج "لقاء مع مسؤول" الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي التابع للحكومة في قطاع غزة، إنّ الاحتلال قتل مساحات واسعة من الأراضي الخضراء والأشجار على الحدود مع القطاع، مما أدى إلى ازدياد تدهور الوضع البيئي والمائي.


وأوضح أنّ الزيادة السكانية وتغير أنماط الاستهلاك والتغيرات المناخية في القطاع كان لها آثار سلبية واضحة على الخزان الجوفي، "ومطلوب أن نخرج بإستراتيجية جديدة تقوم على ترشيد الاستهلاك والاهتمام بالمياه من خلال التوعية".

ولفت إبراهيم إلى أنّ الحكومة في غزة تعمل على إقامة محطة تحلية مياه غرب مدينة خان يونس، لا تعتمد على مياه الخزان الجوفي وإنما تحلية مياه البحر.

وفيما يخص مشكلة المياه العادمة في وادي غزة، قال "هناك اهتمام كبير في تلك المنطقة، وقمنا بالتعاون مع بعض الجهات الدولية لنحقق معالجة مؤقتة للتخلص من المياه العادمة الواصلة للوادي بعد أنّ وصلت المنطقة إلى شكل غير جمالي".

وبيّن أنّه سيتم بدءً من شهر أغسطس القادم انتهاء مشكلة الوادي بشكل كامل عبر محطة جديدة سيتم إنشاؤها وستعمل لمدة 5 سنوات للتخلص من آثار المياه العادمة بتلك المنطقة، "وذلك حتى تعمل المحطة الرئيسة وتقع إلى شمال شرق البريج، والتي ستستوعب كل المياه العادمة الخارجة من المنطقة الوسطى".

وقال : " هناك مشروع مع بعض الجهات الأجنبية الممولة للتخلص من النفايات الموجود بتلك المنطقة وإعادة زراعتها لتعد محمية طبيعية كما كانت وتمتلئ بالأشجار، ونعيد لها كل مكونات الطيور والزواحف التي كانت تعيش فيها".

وأشار إبراهيم إلى وجود عدة مشاريع لتأهيل محطات معالجة المياه الموجودة بالقطاع منها محطة الشيخ عجلين ومحطة معالجة خانيونس، حيث سيتم إعادة تأهيلها من خلال معدات حديثة لكي تقوم بعملها بكفاءة مناسبة.

وذكر أنّ سلطة جودة البيئة قامت بالتعاون مع وزارة الزراعة بتوسيع المساحات الخضراء بالقطاع عن طريق توزيع الأشجار المثمرة ضمن مشروع متكامل يحفظ المنظومة البيئية.

وحول شاطئ البحر، أوضح إبراهيم أنّ سلطته عملت على أخذ عينات من شاطئ البحر ما بين 50-60 عينة على طول الساحل للكشف عن مدى سلامة الشواطئ للاستحمام، مبينًا أنّ 80% من الشاطئ صالح للاستجمام.

وأضاف أنّ بحر منطقتي مخيم الشاطئ ووادي غزة غير صالحة للاستجمام فيها، "ونعمل بالتعاون مع مختبرات وزارة الصحة بشكل مستمر للكشف عن المناطق الآمنة والصالحة للاستحمام فيها، وندعو الجمهور للالتزام بعدم الاقتراب من المناطق الضارة في البحر، حتى لا يتضرر أحد من أي خطر صحي في المستقبل".

ودعا إبراهيم المواطنين إلى عدم ترك مخلفاتهم على شاطئ البحر والتعاون مع بلديات القطاع للحصول على شاطئ نظيف خلال فصل الصيف.

وأشار إلى حرص سلطة جودة البيئة على توعية المواطنين في كيفية حماية البيئة من المخاطر الصحية عبر الحلقات الدراسية والبرامج التوعوية مع الطلاب والصحفيين وخطباء المساجد والتكامل مع المراكز الثقافية المختلفة.

مصدر الخبر : موقع فلسطين الآن