خبر : تقرير : الصحة تؤكد تسجيل 47 حالة تعاني من مرض النكاف بمحافظة خان يونس

الثلاثاء 30 أبريل 2013

تقرير :  الصحة تؤكد تسجيل 47 حالة تعاني من مرض النكاف بمحافظة خان يونس

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إنه تم تسجيل 47  حالة تعاني من مرض "النكاف" بمنطقة معن في محافظة خان يونس، وذلك خلال الفترة من 21 -27 ابريل الجاري.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة مجدي ظهير: " أنه بعد المتابعة الميدانية التي نفذتها الإدارة العامة للرعاية الأولية بالوزارة حول حالات النكاف في المنطقة تبين وجود زيادة ملحوظة في الحالات المرضية المسجلة في المنطقة خلال الفترة المذكورة.


وأشار ظهير إلى أنه تم تسجيل 47 حالة خلال الأسبوع المذكور في عيادة معن في الفئة العمرية من 6-15 سنة، وهي الفئة التي تلقت جرعة واحدة فقط من لقاح (MMR)، حسب جدول التطعيم الموسع المعمول به، في حين تمّ تسجيل عدد قليل من الحالات المتفرقة في المحافظة، وخاصة في المناطق المجاورة لمنطقة معن، حيث تمّ تسجيل 12 حالة خلال الفترة من 13- 17 من ابريل في تلك المحافظة.

وحول باقي المحافظات، لفت ظهير إلى أنّه لم يتم تسجيل أي حالة في محافظة رفح، في حين تم تسجيل حالتين في غزة و3 حالات في الوسطى وحالة واحدة في الشمال خلال ابريل، وهي بالمعدل الطبيعي.

هذا وقد طمأنت وزارة الصحة الفلسطينية مواطني قطاع غزة من أن حالات مرض "النكاف" التي تم اكتشافها في محافظة خانيونس منطقة "معن" ليست خطيرة، وأنها تخضع تحت سيطرة الوزارة، حيث ستبدأ الخميس القادم بحملة لتطعيم أطفال "معن" بمحافظة خانيونس لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس الوكالة والحكومة، والمقدر عددهم بحوالي 5000 طالب كمرحلة أولى بلقاح " MMR".

 ومرض النكاف(Mumps)  مرض حاد مُعدٍ يسببه فيروس يصيب الغدد اللعابية وبخاصة الغدد النكفية. وكمثال على ذلك، قبل تطوير اللقاح في فترة الستينات كانت هنالك أكثر من 200 ألف حالة تحدث سنويا في أميركا، أما الآن فعدد الحالات انخفض إلى أقل من 1000 حالة في السنة، مما يبين أن اللقاح لعب دورا هاما في الوقاية من هذا المرض. وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن مرض النكاف عبء لا ينبغي الاستهانة به، رغم أن أعراضه تكون خفيفة في العادة. ومعظم حالات النكاف تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 14 سنة.

أسباب النكاف يسببه الفيروس المعروف باسم «بارموكسي فايروس» «paramyxovirus»، وهي مجموعة من الفيروسات التي تتسبب عادة في التهابات الجهاز التنفسي العلوي وعادة ما ينتقل عن طريق الهواء. وبعض الالتهابات التي تسببها هذه الفيروسات تشمل النكاف والحصبة والفيروس الذي يتسبب في الإنفلونزا parainfluenzae.

وينتشر مرض النكاف عن طريق رذاذ لعاب المصابين العالقة في الهواء عن طريق الفم والعطس أو السعال، ولكنه أقل عدوى مقارنة بغيره من أمراض الطفولة الرئيسية كما يتطلب أن تكون المسافة قريبة لانتقال العدوى. ويعتبر البشر الوحيدين الذين يصابون وينقلون مرض النكاف. ويدخل الفيروس إلى الجسم عبر المجاري الهوائية ثم ينتقل إلى بقية الجسم عن طريق الدم. ويزدهر فيروس النكاف في الغدد اللعابية النكفية والتي تكمن في الخدين أمام الأذنين. وعند الإصابة بالعدوى عادة تتضخم الغدد وتصبح مؤلمة. وتتراوح فترة حضانة مرض النكاف من 12 إلى 25 يوما بمتوسط 14 إلى 18 يوما. وتقول البحوث إن الطفل المصاب بفيروس النكاف يمكن أن ينقل العدوى قبل ظهور أعراضه بنحو يومين إلى 3 أيام وحتى 7 إلى 8 أيام بعد ظهور الأعراض.

علامات وأعراض في أغلب الأحيان ترتفع درجة حرارة جسم الطفل المصاب بالنكاف ويمكن أن تصل إلى 39 درجة مئوية، بالإضافة إلى الإحساس بالصداع وفقدان الشهية، وكل هذه الأعراض عامة، ويصعب تشخيص المرض. الخاصية الأكثر تمييزا لمرض النكاف هي ألم وتورم في الغدد النكفية، ويظهر انتفاخ في أحد جانبي الوجه أو كليهما (التهاب الغدة النكفية يمكن أن يحدث في 30 ـ 40 في المائة من الحالات). ومن الممكن أن تتورم الغدد وتصبح مؤلمة جدا لفترة تدوم ثلاثة أيام أو أكثر. وعادة ما يتفاقم الألم عند الابتلاع، والكلام أو المضغ أو شرب المشروبات خصوصا الحامضة مثل عصير البرتقال أو عصير الليمون. عادة ما تتأثر الغدتان النكفية اليمنى واليسرى بتورم إحداهما قبل الأخرى وفي بعض الحالات تصاب الغدد اللعابية الأخرى التي توجد تحت اللسان أو في الفك. ويستغرق الالتهاب الخفيف 3 إلى 4 أيام ولكن قد يستمر أسبوعا أو أكثر. ولا يعاني 20 في المائة من المصابين من أي أعراض للنكاف، و40 إلى 50 في المائة يصابون بأعراض غير محددة.