amu إزالة الصورة من الطباعة

حول مرض فيروس COVID-19

من المسلّم به عالمياً أن ظهور مرض فيروس COVID-19 يشكل تحدياً هاما وخطيراً أمام الجميع، حيث بدأ تفشيه في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019، ثم أخذ بالانتشار في مختلف دول العالم من خلال التنقل والسفر، حيث تفيد آخر الإحصائيات الى إصابة 199,306 شخص حول العالم، منهم 7,994 شخص توفاهم الله ، الا أن ما يزيد عن  82,783 تعافوا من المرض حتى اللحظة، على أمل شفاء الباقيين بإذن المولى عز وجل.

أما على المستوى المحلي فقد كانت آخر الاحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية تظهر بانه قد تم إجراء 2519 فحصاً على العديد من العينات التي يٌشتبه بإصابتها بفيروس كورونا من مختلف محافظات الوطن وتبين بأنها جميعها سليمة وخالية من فيروس كورونا، باستثناء 37 إصابة في مدينة بيت لحم واصابتين في طولكرم، واصابتين على معبر الكرامة قادمتين من الخارج ليكون العدد الإجمالي للمصابين 41 حالة.

وقد تم اخذ مجموعة من القرارات والتدابير الاحترازية على أعلى المستويات لتجنب تفشي العدوى في الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي أشادت به منظمة الصحة العالمية.

وذلك رغم ما تعانيه فلسطين من أوضاع اقتصادية صعبة للغاية، وحصار مفروض على قطاع غزة منذ قرابة 14 عاماً، والذي أثر على كافة مجالات الحياة، لا سيما القطاع الصحي الذي بات أكثر تأثراً بذلك.

إن من الطبيعي أن يشعر الناس بالقلق إزاء تأثير مرض كوفيد-19 عليهم وعلى أحبائهم، إلا أننا يمكن توجيه قلقنا على النحو الصحيح بتحويله إلى إجراءات لحماية أنفسنا وأحبائنا ومجتمعاتنا، وعلى رأس هذه الإجراءات غسل اليدين بشكل منتظم ومسهب واتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة، الى جانب الاطلاع على الارشادات والتعليمات الصحية والتقيّد بها، بما في ذلك القيود التي قد تُفرض على السفر والتنقل والتجمعات.

وعليه فإننا نود ان نطمئن أهلنا الكرام بأنه يجري العمل لأخذ كافة الاجراءات الوقائية المتاحة والضامنة للسلامة العامة، ونهيب بشعبنا أن يقدموا نموذجا يحتذى به من خلال ترابطهم وتوحدهم في مواجهة هذه الظروف الاستثنائية.

ختاماً نؤكد على أننا في اتحاد الأطباء العرب ومن خلال لجنة الإغاثة والطوارئ في فلسطين، لن ندخر أي جهد في الوقوف مع أبناء شعبنا وتسخير كافة امكاناتنا المادية والبشرية اللازمة لذلك، كما ونتقدم بالشكر لجميع الطواقم العاملة في كافة الميادين الذين يواصلون العمل من أجل خدمة ابناء شعبهم.

سائلين المولى عز وجل أن يحفظ البلاد والعباد

اتحاد الأطباء العرب

مكتب فلسطين

18/03/2020